ما الفرق بين الحروق و الكدمات

حروق باليد
تسأل منى سيد 45 عاما، ما هى الحروق وما الفرق بينها وبين الكدمات، وما هى الفيتامينات التى يحتاجها جسم الإنسان للمساعدة على سرعة التئام الحروق والكدمات؟

ويجيب عن هذا التساؤل الهام الدكتور أيمن الحسينى استشارى الأمراض الباطنة مشيرا فى حديثه إلى أن الجسم يحتاج بطبيعته لمختلف أنواع الفيتامينات والمعادن حتى يمكن التئام الحروق بسرعة، لكن هناك نوعيات معينة أكثر ضرورة لهذا الغرض ولذا يجب توافرها فى الغذاء لزيادة سرعة الالتئام وهذه هى الزنك وفيتامين ج وفيتامين أ، وحمض الفوليك وفيتامين ب 12 وفيتامين ه.

أما عن الكدمات فالكدمة فى تعريفها هى علامة على حدوث تمزق بوعاء دموى أو أكثر تحب سطح الجلد، ولكى يتمكن الجسم من إصلاح ذلك بسرعة وإعادة الالتئام للوعاء المتمزق فإنه يحتاج لمجموعة من الفيتامينات والمعادن التى يجب توافرها فى الجسم، وهى الزنك وفيتامين ج، وفيتامين أ، والنحاس والكالسيوم وفيتامين ه، وحمض الفوليك وفيتامين ب 12، وباقى أنواع فيتامين ب المركب، بالإضافة للبروتينات.

ولذا فإن تأخر التئام هذه الكدمات أو الجروح قد يدل على نقص بعض هذه المغذيات بالجسم، وقد وجد أن من أسباب ذلك وجود عادة التدخين حيث إنها تؤدى لحدوث نقص ببعض أنواع الفيتامينات والمعادن الضرورية وخاصة فيتامين ج.

تعليقات