الفواكه والخضراوات تقاوم مرض السرطان

دكتورة شريفة أبو الفتوح

تعتبر الفواكه والخضراوات مصادر ممتازة للفيتامينات والمعادن والمواد الصحية، فهى تتضمن مركبات كيميائية نباتية، وقد ظهر أخيرا أنها تقاوم مرض السرطان، ونظرا لأن كثيرا من المواد الصحية موجودة فى الخضر والفاكهة وتكتشف طوال الوقت لذلك، لا توجد أقراص مكملة يمكنها أن تحتوى على كل هذه المركبات، وأيضا لأن كل نبات ينتج كميات نباتية خاصة فيفضل أن تضاف الخضروات والفواكه إلى الطعام بشكل غنى.
كما ينصح بأن تتناول كوبين من العصير الطازج فى اليوم، للحفاظ على الصحة وأربعة أكواب يومية إذا أردت التئام الجروح والشفاء من الأمراض.

فالعصر البيتى من الطرق الممتازة لإضافة الخضر والفاكهة إلى غذائك وذلك نتيجة لأن العصير يحتوى على كل الفاكهة والخضراوات ماعدا الألياف فكثيرا من العصائر التى تباع تجاريا تتم معالجتها بالمرارة لتطيل من عمر وجودها على الرف، وهذا يدمر المواد الغذائية الهامة كذلك المواد الحافظة التى غالبا ما تضاف إلى هذه العصائر، وهناك عصائر خاصة لعلاج أمراض معينة لذلك فإنه علينا أن نتعرف على 3 أنواع من المجموعات تقع تحتها العصائر المختلفة كما توضح دكتورة شريفة أبو الفتوح استشارى التغذية العلاجية وهى:

1- العصائر الخضراء 2- عصائر الخضراوات

3- عصائر الفاكهة

أولا تحضير منتجات العصائر
1- من الأفضل شراء واستخدام المنتجات العضوية ( ينمو بدون استخدام مبيدات حشرية وكميائيات ضارة) فإن هذا يمنع بقايا الكميائيات الدخول إلى العصير.

2- إذا لم يتم شراء المنتجات العضوية أو أنها غير متاحة فلابد من تقشير وغسل الفواكه والخضراوات جيدا، باستخدام فرشاه الخضراوات لإزاله بقايا الكيماويات والشمع.

3- عند إضافة البطاطس للعصير تجنب الثمرات التى بها مسحة خضراء وتأكد من إزالة البراعم والعيون حيث إن ماده السولانين هى التى تعطى المسحة الخضراء للبطاطس وهى يمكن أن تسبب الإسهال والقئ وآلام البطن.

4- يمكن إزالة القشرة فى حالة عصير المشمش والجريب فروت والكيوى والبرتقال والباباى والخوخ والأناناس فإن قشر البرتقال والجريب فروت مر جدا وكذلك يحتوى على مواد سامة من الواجب ألا تستهلك بكميات كبيرة.

ولان الكيوى والباباى منتجات استوائية فقشورها قد تحتوى على بقايا المبيدات المرشوشة الضارة، أما بالنسبة للأناناس فإن قشرتها صلبة جدا لا يتم التعامل معها فى معظم العصارات.

5- عند عصير الفواكه تترك البذور الصغيرة ما عدا بذور التفاح حيث إن بذور التفاح تحتوى على السيانيد وهى مادة سامة.

6- فى حالة تحضير عصائر الخضراوات لا يتم إزالة الساق والأوراق ولكن تنزع من الجزر والبنجر لاحتوائها على مواد قد تكون سامة.

7- عند استخدام الفواكه الناعمة التى تحتوى على قليل من الماء مثل الأفوكادو، الموز، الباباى امزج هذه الفواكه فى خلاط أفضل من استخدام العصارة ثم يضاف هذا الخليط المهروس إلى العصائر الأخرى لتكون أكثر فائدة.

العصائر الخضراء أو المشروبات الخضراء:-

إن العصائر الخضراء تنظف الجسم من الملوثات ولها تأثير مجدد للشباب ولأنها صنعت من مختلف الخضر الخضراء، فهى غنية بمادة الكلورفيل التى تساعد على تنقية الدم وبناء خلايا الدم الحمراء وتزيل السموم وتساعد على التئام الجسم وتمد الجسم بالطاقة السريعة.

ويمكن صنع العصائر الخضراء من براعم نبات القرنبيط والكرنب والسبانخ وعشب القمح (هذا العشب له أهمية فى أى علاج للسرطان) والبقدونس والبنجر.

لتحلية وتخفيف العصير الأخضر من الممكن إضافة عصير التفاح والجزر (المفروض ألا يضاف عصائر أخرى).

بالرغم من أن العصائر الخضراء لها فوائد صحية عظيمة فإنها يجب أن تؤخذ باعتدال بما يوازى كوب 200 ملى يوميا.

تعليقات